خطة التطوير والتدريب المهني

 إن التدريب و التطوير المهني لمنسوبات المدرسة من أهم مبادئنا، من هذا المنطلق تم إنشاء إدارة خاصة
للتدريب و التطوير لتحقق التالي:
–  تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملات بالمدارس بهدف الرفع المستمر لمستوى الأداء والكفاءة الوظيفية وقياسها.
–  التأكد من أن التدريب قد حقق النتائج المطلوبة .

تحديد الإحتياجات التدريبية :

تقوم مديرات الأقسام بتحديد الاحتياجات التدريبية الإضافية التي قد تنشأ عن أية تعاقدات جديدة تدعو إليها
الحاجة وفق مفردات أيٍّ من عمليات مراجعة الإدارة .
في بداية العام التدريبي تقوم مديرة التدريب  – ممثل الادارة  والمشرفات على المواد الدراسية بإرسال نموذج
طلب إحتياجات تدريبية إلى مديرات المدارس وذلك لتحديد احتياجاتهم التدريبية للعام القائم، وإستيفائه
و إعتماده 
من قبل السيدة مدير عام المدارس .

 يمكن تحديد الاحتياجات التدريبية في ضوء ما يلي :
– أية تغيرات أو تعديلات تطرأ على توصيف وظيفي (ترقيات) .
– التحاق أي من الموظفات الجديدات بالمدارس (تدريب داخلي) .
– إدخال تقنيات حديثة .
– مخرجات عمليات المراجعة الداخلية .
– برنامج من أجل التحسين ورفع كفاءة العاملين .
– تقويم الأداء للوظائف القيادية والإشرافية.

أنـــــواع التدريـــــــب :

 ينقسم التدريب إلى نوعين أساسين :

التدريب الخاص بالمدرسة

  تدريب داخليوهو ذلك التدريب المخطط الذي يتم بوساطة أفراد من داخل المدارس من ذوات الخبرة ويشمل
هذا النوع من التدريب على برنامج نظام الجودة والبرنامج التوجيهي العام والتدريب داخل الأقسام والمراحل على
مهارة معينة للعاملات الجديدات .

  تدريب خارجي : تقوم مديرة  التدريب/ممثل الإدارة بمعرفة الاحتياجات التدريبية ويتم مخاطبة الجهات الخارجية من
موردي الخدمات التدريبية المعتمدين في سجل الموردين المعتمدين وفق الإجراءات المتبعة .

التدريب الخاص بإدارة التربية و التعليم في محافظة جدة 

 تدريب داخلي  : يتم داخل المدرسة من قبل المشرفات المعينات من إدارة التربية و التعليم.
 تدريب خارجي : يتم إرسال منسوبات المدرسة لحضور دورات تدريبية بإشراف إدارة التربية و التعليم.

log

مدارس الإبداع الأهلية للبنات © 2017